الجواب یکون من خلال النقاط التالیة :النقطة الأولى : نحن نؤکد بأن الإمامة رکن من أرکان الإسلام لا یقوم الإسلام إلا به وفقاً لما یحکم به العقل و الفطرة الإنسانیة أولاً ، و لما بین أیدینا من النصوص المعتبرة ثانیاً .لکن لیس لازم کون الإمامة رکناً من أرکان الإسلام أن تکون کل تفاصیله موجودة فی القرآن الکریم بصورة صریحة حتى یتم قبوله ، و إلا فیکون لنا الحق فی رده !ألا ترى أن الصلاة التی هی عمود الدین و رکن من أرکان الإسلام ، و کذلک الحج و الزکاة و هما أیضاً من أرکان الإسلام ـ بنص الأحادیث النبویة الشریفة ـ لا تجد فی القرآن الکریم بیاناً لتفاصیلها ، فمثلاً أین تجد فی القرآن الکریم ذکراً لعدد رکعات الصلوات ، أو الرکوع و السجود و أذکارهما و ما إلیها من الأحکام المهمة التی لا تقوم الصلاة و لا تصح إلا بها .و لو تتبعت لوجدت أن القرآن یُشیر إلى الأصول و الکلیات ـ فی الغالب ـ و أما التفاصیل فیترکها لشخص رسول الله محمد المصطفى ( صلى الله علیه و آله ) إذ هو الکفیل ببیانها و تطبیقها ، کما صرَّح بذلک القرآن الکریم فی أکثر من آیة .قال الله عَزَّ و جَلَّ : ﴿ هُوَ الَّذِی بَعَثَ فِی الْأُمِّیِّینَ رَسُولًا مِّنْهُمْ یَتْلُو عَلَیْهِمْ آیَاتِهِ وَیُزَکِّیهِمْ وَیُعَلِّمُهُمُ الْکِتَابَ وَالْحِکْمَةَ وَإِن کَانُوا مِن قَبْلُ لَفِی ضَلَالٍ مُّبِینٍ ﴾ [1] .النقطة الثانیة : ثم أنه أی فرقٍ بین بیان القرآن الکریم و بیان الرسول ( صلى الله علیه و آله ) ، و قد قال الله عَزَّ و جَلَّ فیه : ﴿ ... وَمَا آتَاکُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاکُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِیدُ الْعِقَابِ ﴾ [2] .و قال عَزَّ مِنْ قائل : ﴿ وَمَا یَنطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْیٌ یُوحَى ﴾ [3] ـ إلى غیرها من الآیات الکریمة الأخرى ـ . فما ثبت صدوره من الرسول ( صلى الله علیه و آله ) هو ککلام الله عَزَّ و جَلَّ فی الحجیة و لزوم الأخذ به .النقطة الثالثة : و بناءً على ما تقدم فالتبریر بعدم وجود آیة فی القرآن الکریم تنادی بإسم الإمام علی ( علیه السَّلام ) صراحة بعد وجود الآیات القرآنیة العدیدة المدعومة بالأحادیث الصحیحة الصریحة المُثبتة لولایته و إمامته ـ التی سنذکر نماذج منها ـ تبریر غیر علمی و غیر صحیح .النقطة الرابعة : مضافاً إلى أنه لیس لنا أن نطالب الله عَزَّ و جَلَّ بالآیات حسب تقدیرنا ، و کأننا نحن الذین نحدد ضرورتها أو عدم ضرورتها ، فالله سبحانه و تعالى هو العالم الحکیم اللطیف الخبیر الذی یُنزل الآیات فی ما یرید و یشاء حسب المصالح الکبرى و الحکمة البالغة .النقطة الخامسة : إننی أتساءل و أقول لمن یُطالب بآیة صریحة تُعلن إمامة أئمة أهل البیت ( علیهم السلام ) : بالله علیک هل أنک وجدت فی القرآن الکریم نصاً صریحاً ـ أو حتى نصاً غیر صریح ـ یذکر أسماء الخلفاء الثلاثة الذین خلفوا رسول الله ( صلى الله علیه و آله ) قبل الإمام علی ( علیه السَّلام ) فوالیتهم و قبِلت بخلافتهم حتى جئت تطالب بآیة صریحة تذکر إسم علی ( علیه السَّلام ) ؟!النقطة السادسة : کل هذا و النصوص متواترة متضافرة على إمامة الإمام علی بن أبی طالب ( علیه السَّلام ) و ولایة ، و أفضلیته من جمیع الجهات ، و خلافته الحصریة للرسول المصطفى ( صلى الله علیه و آله ) ، و هی أکثر من أن تُعدَّ أو أن تُحصى ، و فیما یلی نذکر نماذج منها :الآیات الدالة على إمامة علی ( علیه السَّلام ) و خلافته بعد النبی ( صلى الله علیه و آله ) دون غیره أبداً : 1 ـ آیة الولایة : و هی قول الله عَزَّ و جَلَّ : ﴿ إِنَّمَا وَلِیُّکُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِینَ آمَنُواْ الَّذِینَ یُقِیمُونَ الصَّلاَةَ وَیُؤْتُونَ الزَّکَاةَ وَهُمْ رَاکِعُونَ * وَمَن یَتَوَلَّ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِینَ آمَنُواْ فَإِنَّ حِزْبَ اللّهِ هُمُ الْغَالِبُونَ ﴾ [4] [5] .قصة نزول آیة الولایة : یؤکد المفسرون فی عشرات الکتب على نزول هذه الآیة فی الإمام أمیر المؤمنین علی بن أبی طالب ( علیه السَّلام ) بعد تصدّقه بخاتمه الذی کان یتختَّم به فی خِنْصَره [6] الأیمن و هو راکع فی صلاته .ثم إن المصادر الإسلامیة التی ذکرت أن الآیة قد نزلت فی الإمام علی ( علیه السَّلام ) هی أکثر من أربعین کتابا ، أما العلماء و المفسرون الذین ذکروا الآیة فهم أکثر من أن یتسع المجال لذکرهم ، إلا إننا نشیر إلى نماذج منهم کالتالی :النموذج الأول ـ الزمخشری : جار الله محمود بن عمر المتوفى سنة : 528 هجریة ، قال فی تفسیر هذه الآیة : و إنها نزلت فی علی ( کرّم الله وجهه ) حین سأله سائل و هو راکع فی صلاته ، فطرح له خاتمه کأنه کان مَرِجا [7] فی خنصره فلم یتکلّف لخلعه کثیر عمل تفسد بمثله صلاته .قال الزمخشری : فان قلت : کیف یصح أن یکون لعلی ( رضی الله عنه ) و اللفظ لفظ جماعة ؟ قلت : جیء به على لفظ الجمع و إن کان السبب به رجلاً واحداً ، لیرغب الناس فی مثل فعله فینالوا مثل ثوابه ، و لینبّه على أن سجیة المؤمنین یجب أن تکون على هذه الغایة من الحرص على البر و الإحسان و تفقّد الفقراء ، حتى إن لزمهم أمر لا یقبل التأخیر و هم فی الصلاة لم یؤخروه إلى الفراغ منها [8] .النموذج الثانی ـ الرازی : فخر الدین الرازی المتوفى سنة : 604 هجریة ، قال : روی عن أبی ذر ( رضی الله عنه ) قال : صلیت مع رسول الله ( صلَّى الله علیه و آله ) یوما صلاة الظهر ، فسأل سائل فی المسجد فلم یعطه أحد ، فرفع السائل یده إلى السماء و قال : اللهم اشهد أنی سألت فی مسجد الرسول ( صلَّى الله علیه و آله ) فما أعطانی أحد شیئا ، و علی ( علیه السَّلام ) کان راکعا ، فأومأ إلیه بخِنْصَره الیمنى و کان فیها خاتم ، فأقبل السائل حتى أخذ الخاتم بمرأى النبی ( صلَّى الله علیه و آله ) فقال ـ أی النبی ـ : " اللهم إن أخی موسى سألک فقال : ﴿ قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِی صَدْرِی ﴾ [9] إلى قوله : ﴿ وَأَشْرِکْهُ فِی أَمْرِی ﴾ [10] فأنزلت قرآنا ناطقا ﴿ قَالَ سَنَشُدُّ عَضُدَکَ بِأَخِیکَ وَنَجْعَلُ لَکُمَا سُلْطَانًا ... ﴾ [11] اللهم و أنا محمد نبیک و صفیک فأشرح صدری و یسّر لی أمری و أجعل لی وزیرا من أهلی علیا أشدد به ظهری " .قال أبو ذر : فو الله ما أتم رسول الله ( صلَّى الله علیه و آله ) هذه الکلمة حتى نزل جبریل فقال : یا محمد اقرأ : ﴿ إِنَّمَا وَلِیُّکُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِینَ آمَنُواْ الَّذِینَ یُقِیمُونَ الصَّلاَةَ وَیُؤْتُونَ الزَّکَاةَ وَهُمْ رَاکِعُونَ ﴾ [12] .النموذج الثالث ـ الکنجی : أبو عبد الله محمد بن یوسف بن محمد القرشی الشافعی ، المتوفى سنة : 658 ، رَوى عن أنس بن مالک أن سائلا أتى المسجد و هو یقول : من یقرض الملی الوفی ، و علی ( علیه السَّلام ) راکع ، یقول بیده خلفه للسائل [13] ، أی إخلع الخاتم من یدی ، قال رسول الله ( صلَّى الله علیه و آله ) : " یا عمر وجبت " .قال : بابی أنت و أمی یا رسول الله ما وجبت ؟ قال : " وجبت له الجنة ، والله ما خلعه من یده حتى خلعه الله من کل ذنب و من کل خطیئة " .قال : فما خرج أحد من المسجد حتى نزل جبرائیل ( علیه السَّلام ) بقوله عَزَّ و جَلَّ : ﴿ إِنَّمَا وَلِیُّکُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِینَ آمَنُواْ الَّذِینَ یُقِیمُونَ الصَّلاَةَ وَیُؤْتُونَ الزَّکَاةَ وَهُمْ رَاکِعُونَ ﴾ [14] ، فأنشأ حسان بن ثابت یقول :أبا حسن تفدیک نفسی و مهجتی * و کل بطیء فی الهدى و مسارع أیذهب مدیحک المُحیر ضایعا * و ما المدح فی ذات الإله بضایع فأنت الذی أعطیت إذ أنت راکع * فدتک نفوس القوم یا خیر راکع بخاتمک المیمون یا خیر سیّد * و یا خیر شار ثم یا خیر بایع فأنزل فیک الله ولایة * فأثبتها فی محکمات الشرایع [15] ثم إن أکثر من أربعین کتابا من کتب التفسیر و الحدیث جاء فیها أن الآیة إنما نزلت فی الإمام علی بن أبی طالب ( علیه السَّلام ) لا مجال لذکرها ، لکن لا بُدَّ هنا من الإشارة إلى نقاط توضیحیة هی :نقاط ذات أهمیة : 1. لا خلاف بین الفریقین سنة و شیعة أن الآیة قد نزلت فی الإمام أمیر المؤمنین علی بن أبی طالب ( علیه السَّلام ) . 2. أن الآیة کما أثبتت الولایة لله تعالى و للرسول ( صلَّى الله علیه و آله ) أثبتتها للإمام علی بن أبی طالب ( علیه السَّلام ) أیضاً ، أما ولایة الله تعالى و الرسول ( صلَّى الله علیه و آله ) فلا خلاف و لا نقاش فیها ، و أما ولایة الإمام علی بن أبی طالب ( علیه السَّلام ) فثابتة کذلک بدلالة نزول الآیة فیه ( علیه السَّلام ) . 3. رغم أن لفظة " الولی " تحمل عدة معانی و هی : المالک للأمر و الأولى بالتصرف ، الناصر ، الحلیف ، المحبّ ، الصدیق ، الوارث ، و ما إلى ذلک من المعانی ، إلا أن المعنى المناسب بالنسبة لهذه الآیة هو : المالک للأمر و الأولى بالتصرف ، أی من له الولایة على أمور الناس ، إذ إعطاء الولی معنى آخر لا ینسجم مع أداة الحصر " إنما " الدالة على حصر الولایة بالمعنى المذکور فی الله و الرسول و علی ، و کل المعانی الأخرى لا تتلاءم مع هذه الصیغة الحصریة کما هو واضح ، هذا و إن القرائن التی تزامنت مع نزول الآیة تؤکد على أن المراد من معنى الولایة هو ما ذکرناه . 2 ـ آیة الصادقین : و هی قول الله عز وجل : ﴿ یَا أَیُّهَا الَّذِینَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَکُونُواْ مَعَ الصَّادِقِینَ ﴾ [16] و الصادقون هم علی ( علیه السَّلام ) و أصحابه ، فقد ذکر السیوطی فی الدر المنثور بعد ذکر الآیة : و أخرج ابن مردویه عن ابن عباس فی قوله : ﴿ ... اتَّقُواْ اللّهَ وَکُونُواْ مَعَ الصَّادِقِینَ ﴾ [17] ، قال : مع علی بن أبی طالب ( علیه السَّلام ) [18] . 3 ـ الآیة الثالثة : و هی قول الله تعالى : ﴿ ... إِنَّمَا أَنتَ مُنذِرٌ وَلِکُلِّ قَوْمٍ هَادٍ ﴾ [19] و المقصود بالمنذر فی هذه الآیة هو النبی محمد ( صلى الله علیه و آله ) و بالهادی علی ( علیه السَّلام ) کما صرح بذلک جمع من العلماء [20] ، فقد روى فی مستدرک الصحیحین بسنده عن عباد بن عبد الله عن علی ( علیه السَّلام ) ﴿ ... إِنَّمَا أَنتَ مُنذِرٌ وَلِکُلِّ قَوْمٍ هَادٍ ﴾ [21] ، قال علی ( علیه السَّلام ) : " رسول الله ( صلى الله علیه و آله و سلم ) المُنذر ، و أنا الهادی " [22] . 4 ـ آیة أولی الأمر : و هی قول الله جل جلاله : ﴿ یَا أَیُّهَا الَّذِینَ آمَنُواْ أَطِیعُواْ اللّهَ وَأَطِیعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِی الأَمْرِ مِنکُمْ ... ﴾ [23] و المقصود بأولی الأمر هو علی ( علیه السَّلام ) و الأئمة ( علیهم السلام ) من وُلده کما صرَّح بذلک غیر واحد من علماء و مفسری السُنة [24] . 5 ـ آیة التبلیغ : و هی قول الله عز و جل : ﴿ یَا أَیُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَیْکَ مِن رَّبِّکَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللّهُ یَعْصِمُکَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللّهَ لاَ یَهْدِی الْقَوْمَ الْکَافِرِینَ ﴾ [25] .و لقد صرّح الکثیر من المفسرین بأن نزول آیة التبلیغ کان فی یوم الغدیر لدى رجوع النبی ( صلى الله علیه و آله ) من حجة الوداع فی مکان یسمى بـ " غدیر خم " [26] ، و فی ما یلی نذکر بعض من صرّح بذلک [27] : 1. أبو الفضل شهاب الدین محمود الآلوسی البغدادی ، المتوفى سنة 127 هجریة ، عن ابن عباس ، قال : نزلت الآیة : ﴿ یَا أَیُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَیْکَ مِن رَّبِّکَ ... ﴾ [28] فی علی حیث أمر الله سبحانه أن یخبر الناس بولایته ، فتخوّف رسول الله ( صلى الله علیه و آله ) أن یقولوا حابى ابن عمه و أن یطعنوا فی ذلک علیه ، فأوحى الله تعالى إلیه ، فقام بولایته یوم غدیر خم ، و أخذ بیده ، فقال رسول الله ( صلى الله علیه و آله ) : " من کنت مولاه فهذا علی مولاه ، اللهم والِ من والاه و عادِ من عاداه " [29] . 2. أبو الحسن علی بن أحمد الواحدی النیسابوری ، المتوفى سنة : 468 هجریة ، عن أبی سعید الخدری ، قال : " نزلت هذه الآیة : ﴿ یَا أَیُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَیْکَ مِن رَّبِّکَ ... ﴾ [30] یوم غدیر خم ، فی علی بن أبی طالب رضی الله عنه " [31] . 3. عبید الله بن عبد الله بن أحمد ، المعروف بالحاکم الحسکانی من أعلام القرن الخامس الهجری : روى بإسناده عن ابن عباس فی قوله عَزَّ و جَلَّ : ﴿ یَا أَیُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَیْکَ مِن رَّبِّکَ ... ﴾ [32] الآیة ، قال : نزلت فی علی ، أمر رسول الله ( صلى الله علیه و آله ) أن یبلّغ فیه ، فأخذ رسول الله ( صلى الله علیه و آله ) بید علی فقال : " من کنت مولاه فعلی مولاه ، اللهم والِ من والاه و عادِ من عاداه " [33] . 4. فخر الدین الرازی ، المتوفى سنة : 604 هجریة : ذکر من جملة الوجوه الواردة فی سبب نزول آیة : ﴿ یَا أَیُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَیْکَ مِن رَّبِّکَ ... ﴾ [34] أنها نزلت فی الإمام أمیر المؤمنین ( علیه السَّلام ) ، و عَدَّه الوجه العاشر من الوجوه المذکورة ، قال : نزلت الآیة فی فضل علی بن أبی طالب ( علیه السَّلام ) ، و لمّا نزلت هذه الآیة أخذ بیده و قال : " من کنت مولاه فعلی مولاه ، اللهم والِ من والاه و عادِ من عاداه " ، فلقیه عمر فقال : هنیئاً لک یا ابن أبی طالب ، أصبحت مولای و مولى کل مؤمن و مؤمنة .و هو قول ابن عباس و البراء بن عازب و محمد بن علی [35] . 5. جلال الدین السیوطی ، المتوفى سنة : 911 هجریة : روى بإسناده عن أبی سعید الخدری قال : " نزلت هذه الآیة : ﴿ یَا أَیُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَیْکَ مِن رَّبِّکَ ... ﴾ [36] على رسول الله ( صلى الله علیه و آله ) یوم غدیر خم فی علی بن أبی طالب " [37] . 6 ـ آیة الإکمال : و هی قول الله جَلَّ جَلالُه : ﴿ ... الْیَوْمَ أَکْمَلْتُ لَکُمْ دِینَکُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَیْکُمْ نِعْمَتِی وَرَضِیتُ لَکُمُ الإِسْلاَمَ دِینًا ... ﴾ [38] ، و قد نزلت هذه الآیة المبارکة بعد أن نصب رسول الله ( صلى الله علیه و آله ) علی بن أبی طالب ( علیه السَّلام ) خلیفة له و إماماً على أمته فی الیوم الثامن عشر من ذی الحجة من السنة العاشرة للهجرة فی مکان یقال له غدیر خم .قال السیوطی فی الدر المنثور فی تفسیر قوله تعالى : ﴿ ... الْیَوْمَ أَکْمَلْتُ لَکُمْ دِینَکُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَیْکُمْ نِعْمَتِی وَرَضِیتُ لَکُمُ الإِسْلاَمَ دِینًا ... ﴾ [39] ذکر عن ابن مردویه و الخطیب و ابن عساکر عن أبی هریرة قال : لمَّا کان یوم غدیر خم ، و هو یوم ثمانی عشرة من ذی الحجة قال النبی ( صلى الله علیه و آله و سلم ) : من کنت مولاه فعلی مولاه ، فأنزل الله ﴿ ... الْیَوْمَ أَکْمَلْتُ لَکُمْ دِینَکُمْ ... ﴾ [40] [41] .الأحادیث النبویة الشریفة الدالة على إمامة علی ( علیه السَّلام ) و خلافته بعد النبی ( صلى الله علیه و آله ) دون غیره : و أما الأدلة الواضحة و الصریحة من الأحادیث النبویة الشریفة على أن خلافة الرسول ( صلى الله علیه و آله ) الحَقَّة هی لعلی بن أبی طالب ( علیه السَّلام ) حصراً ، و أن علیاً هو الإمام و الولی بعد رسول الله ( صلى الله علیه و آله ) بأمر و تعیینٍ إلهی و نصب و تصریح نبوی فی مواضع عدیدة فهی کثیرة جداً لا مجال لذکرها تفصیلاً هنا ، فلذلک فإنا نُشیر إلى نماذج منها .الحدیث الأول : فی مبدأ الدعوة الإسلامیة قبل ظهور الإسلام بمکة ، حین أنزل الله تعالى على النبی ( صلى الله علیه و آله ) ﴿ وَأَنذِرْ عَشِیرَتَکَ الْأَقْرَبِینَ ﴾ [42] فدعاهم إلى دار عمه ـ أبی طالب ـ و هم یومئذ أربعون رجلا یزیدون رجلا أو ینقصونه ، و فیهم أعمامه أبو طالب و حمزة و العباس و أبو لهب ، و الحدیث فی ذلک من صحاح السنن المأثورة ، و فی آخر ما قال رسول الله صلى الله علیه و آله و سلم : " یا بنی عبد المطلب إنی والله ما أعلم شابا من العرب جاء قومه بأفضل مما جئتکم به ، جئتکم بخیر الدنیا و الآخرة ، و قد أمرنی الله أن أدعوکم إلیه ، فأیکم یؤازرنی على أمری هذا على أن یکون أخی و وصیی و خلیفتی فیکم ؟ فأحجم القوم عنها غیر علی ـ و کان أصغرهم ـ إذ قام فقال : أنا یا نبی الله أکون وزیرک علیه ، فأخذ رسول الله برقبته و قال : إن هذا أخی و وصیی و خلیفتی فیکم ، فاسمعوا له و أطیعوا ، فقام القوم یضحکون و یقولون لأبی طالب : قد أمرک أن تسمع لابنک و تطیع [43] .الحدیث الثانی : قال رسول الله ( صلى الله علیه و آله ) لعلی ( علیه السَّلام ) : " أنت منی بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبی بعدی " ، و هذا الحدیث من الأحادیث المتواترة فقد رواه جماعة کثیرة من الصحابة [44] منهم : سعد بن أبی وقاص ، معاویة ، حبشی بن جنادة ، جابر ، أبوسعید الخدری ، سعد بن مالک ، أسماء بنت عمیس ، هبد الله بن عمر ، ابن أبی لیلى ، مالک بن الحویرث ، علی بن أبی طالب ، عمر بن الخطاب ، عبد الله بن عباس ، أم سلمة ، عبد الله بن مسعود ، أنس بن مالک ، زید بن أرقم ، أبو أیوب ، أبو بردة ، جابر بن سمرة ، البراء ، أبو هریرة ، زید بن أبی أوفى ، نبیط بن شریط ، فاطمة بنت حمزة .الحدیث الثالث : أخرج أبو داود الطیالسی ـ کما فی أحوال علی من الاستیعاب ـ بالإسناد إلى ابن عباس ، قال : قال رسول الله صلى الله علیه و آله و سلم لعلی بن أبی طالب : " أنت ولی کل مؤمن بعدی " [45] .الحدیث الرابع : قول رسول الله صلى الله علیه و آله و سلم ، و هو آخذ بضبع علی : " هذا إمام البررة ، قاتل الفجرة ، منصور من نصره مخذول من خذله ، ثم مدَّ بها صوته " ، أخرجه الحاکم من حدیث جابر فی ص 129 من الجزء الثالث من صحیحه المستدرک ، ثم قال : صحیح الإسناد ولم یخرجاه [46] .الحدیث الخامس : قوله صلى الله علیه و آله و سلم : " أوحی إلیّ فی علی ثلاث : أنه سید المسلمین ، و إمام المتقین ، و قائد الغر المحجلین " ، أخرجه الحاکم ثم قال : هذا حدیث صحیح الإسناد ، ولم یخرجاه [47] .الحدیث السادس : قوله صلى الله علیه و آله و سلم : " أول من یدخل من هذا الباب إمام المتقین ، و سید المسلمین ، و یعسوب الدین ، و خاتم الوصیین ، و قائد الغر المحجلین ، فدخل علی ، فقام إلیه مستبشرا ، فاعتنقه و جعل یمسح عرق جبینه ، و هو یقول له : أنت تؤدی عنی ، و تسمعهم صوتی ، و تبین لهم ما اختلفوا فیه بعدی " [48] .الحدیث السابع : قوله صلى الله علیه و آله و سلم : " إن الله عهد إلی فی علی أنه رایة الهدى ، و إمام أولیائی ، و نور من أطاعنی ، و هو الکلمة التی ألزمتها المتقین ... ـ الحدیث ـ " [49] .الحدیث الثامن : قوله صلى الله علیه و آله و سلم : " یا معشر الأنصار ألا أدلکم على ما إن تمسکتم به لن تضلوا بعده أبدا ، هذا علی فأحبوه بحبی ، و أکرموه بکرامتی ، فإن جبرائیل أمرنی بالذی قلت لکم عن الله عَزَّ و جَلَّ " [50] .الحدیث التاسع : قوله صلى الله علیه و آله و سلم : " أنا مدینة العلم و علی بابها ، فمن أراد العلم فلیأت الباب " [51] .الحدیث العاشر : قوله صلى الله علیه و آله و سلم لعلی : " أنت تبین لأمتی ما اختلفوا فیه من بعدی " [52] ، أخرجه الحاکم فی صفحة 122 من الجزء الثالث من المستدرک من حدیث أنس ، ثم قال : هذا حدیث صحیح على شرط الشیخین و لم یخرجاه .قال العلامة السید عبد الحسین شرف الدین ( قدَّس الله نفسه الزَّکیة ) بعد ذکره هذا الحدیث : إن من تدبر هذا الحدیث و أمثاله علم أن علیا من رسول الله بمنزلة الرسول من الله تعالى ، فإن الله سبحانه یقول لنبیه : ﴿ وَمَا أَنزَلْنَا عَلَیْکَ الْکِتَابَ إِلاَّ لِتُبَیِّنَ لَهُمُ الَّذِی اخْتَلَفُواْ فِیهِ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ یُؤْمِنُونَ ﴾ [53] ، و رسول الله یقول لعلی : " أنت تبین لأمتی ما اختلفوا فیه من بعدی " [54] .
[1] القران الکریم : سورة الجمعة ( 62 ) ، الآیة : 2 ، الصفحة : 553 . [2] القران الکریم : سورة الحشر ( 59 ) ، الآیة : 7 ، الصفحة : 546 . [3] القران الکریم : سورة النجم ( 53 ) ، الآیة : 3 و 4 ، الصفحة : 526 . [4] القران الکریم : سورة المائدة ( 5 ) ، الآیة : 55 و 56 ، الصفحة : 117 . [5] و تُسمَّى هذه الآیة بآیة الولایة لبیانها موضوع الولایة و هی من الآیات المحکمات التی تُثبت الولایة لله تعالى و لرسوله ( صلَّى الله علیه و آله ) و للإمام علی بن أبی طالب ( علیه السَّلام ) . [6] الخِنْصَر : الإصبع الصغرى من الأصابع . [7] المَرِج : الواسع . [8] الکشاف : 1 / 347 ، طبعة : دار الکتاب العربی / بیروت . [9] القران الکریم : سورة طه ( 20 ) ، الآیة : 25 ، الصفحة : 313 . [10] القران الکریم : سورة طه ( 20 ) ، الآیة : 32 ، الصفحة : 313 . [11] القران الکریم : سورة القصص ( 28 ) ، الآیة : 35 ، الصفحة : 389 . [12] القران الکریم : سورة المائدة ( 5 ) ، الآیة : 55 ، الصفحة : 117 . [13] أی یشیر بیده إلى السائل من خلفه . [14] القران الکریم : سورة المائدة ( 5 ) ، الآیة : 55 ، الصفحة : 117 . [15] التفسیر الکبیر : 2 / 26 . [16] القران الکریم : سورة التوبة ( 9 ) ، الآیة : 119 ، الصفحة : 206 . [17] القران الکریم : سورة التوبة ( 9 ) ، الآیة : 119 ، الصفحة : 206 . [18] لمزید من التفصیل یمکن مراجعة المصادر التالیة : شواهد التنزیل للحاکم الحسکانی الحنفی : 1 / 259 الحدیث 350 و 351 و 352 و 353 و 355 و 356 ، کفایة الطالب للکنجی الشافعی : 236 طبعة الحیدریة و 111 طبعة الغری ، ترجمة الإمام علی بن أبی طالب من تاریخ دمشق لابن عساکر الشافعی : 2 / 421 حدیث 923 ، تذکرة الخواص للسبط بن الجوزی الحنفی : 16 ، المناقب للخوارزمی الحنفی : 198 ، نظم درر السمطین للزرندی الحنفی : 91 ، فتح القدیر للشوکانی : 2 / 414 ، الصواعق المحرقة لابن حجر الشافعی : 150 طبعة المحمدیة و 90 طبعة المیمنیة بمصر ، ینابیع المودة للقندوزی الحنفی : 136 و 140 طبعة الحیدریة و 116 و 119 طبعة اسلامبول ، الدر المنثور للسیوطی الشافعی : 3 / 390 ، الغدیر للأمینی : 2 / 305 ، روح المعانی للالوسی : 11 / 41 ، غایة المرام باب ( 42 ) : 248 طبعة إیران ، فرائد السمطین للحموینی : 1 / 314 حدیث 250 و 370 حدیث 299 و 300 . [19] القران الکریم : سورة الرعد ( 13 ) ، الآیة : 7 ، الصفحة : 250 . [20] للإطلاع على المزید من الأحادیث فی هذه الآیة و دلالتها یمکن مرجعة المصادر التالیة : شواهد التنزیل للحاکم الحسکانی الحنفی : 1 / 293 ـ 303 حدیث : 398 إلى 416 ، کفایة الطالب للکنجی الشافعی : 233 طبعة الحیدریة و 109 طبعة الغری ، تفسیر الطبری : 13 / 108 ، تفسیر ابن کثیر : 2 / 502 ، تفسیر الشوکانی : 3 / 70 ، تفسیر الفخر الرازی : 5 / 271 طبعة دار الطباعة العامرة بمصر و 21 / 14 طبعة آخر ، ترجمة الإمام علی بن أبی طالب من تاریخ دمشق لابن عساکر الشافعی : 2 / 415 حدیث 913 و 914 و 915 و 916 ، الفصول المهمة لابن الصباغ المالکی : 107 ، المستدرک للحاکم : 3 / 129 ـ 130 ، نور الأبصار للشبلنجی : 71 طبعة العثمانیة و 71 طبعة السعیدیة بمصر ، ینابیع المودة للقندوزی الحنفی : 115 و 121 طبعة الحیدریة و 99 و 104 طبعة اسلامبول ، الدر المنثور للسیوطی : 4 / 45 ، زاد المسیر لابن الجوزی الحنبلی : 4 / 307 ، نظم درر السمطین للزرندی الحنفی : 90 ، فتح البیان لصدیق حسن خان : 5 / 75 ، روح المعانی للالوسی : 13 / 97 ، إحقاق الحق للتستری : 3 / 88 ـ 93 ، فضائل الخمسة من الصحاح الستة : 1 / 313 ، فرائد السمطین : 1 / 148 ، راجع بقیة المصادر فیما یأتی تحت رقم ( 583 ) عند قوله ( / ) " أنا المنذر و علی الهادی " . [21] القران الکریم : سورة الرعد ( 13 ) ، الآیة : 7 ، الصفحة : 250 . [22] مستدرک الصحیحین : 3 / 129 . [23] القران الکریم : سورة النساء ( 4 ) ، الآیة : 59 ، الصفحة : 87 . [24] لمزید من التفصیل یمکن مراجعة المصادر التالیة : ینابیع المودة للقندوزی الحنفی : 134 و 137 طبعة الحیدریة و 114 و 117 طبعة اسلامبول ، شواهد التنزیل للحاکم الحسکانی الحنفی : 1 / 148 حدیث : 202 و 203 و 204 ، تفسیر الرازی : 3 / 357 ، إحقاق الحق للتستری : 3 / 434 طبعة 1 بطهران ، فرائد السمطین : 1 / 314 الحدیث 250 . [25] القران الکریم : سورة المائدة ( 5 ) ، الآیة : 67 ، الصفحة : 119 . [26] غدیر خم : موضع بین مکة المکرمة و المدینة المنورة على مقربة من الجحفة التی هی من المواقیت التی یُحرِم منها الحجاج للحج أو العمرة . [27] لمزید من التفصیل یمکن مراجعة المصادر التالیة : ترجمة الإمام علی بن أبی طالب من تاریخ دمشق لابن عساکر الشافعی : 2 / 86 حدیث 586 طبعة بیروت ، فتح البیان فی مقاصد القرآن للعلامة السید صدیق حسن خان ملک بهوبال : 3 / 63 مطبعة العاصمة بالقاهرة و : 3 / 89 طبعة بولاق بمصر ، شواهد التنزیل لقواعد التفضیل فی الآیات النازلة فی أهل البیت للحاکم الحسکانی : 1 / 187 حدیث 243 و 244 و 245 و 246 و 247 و 248 و 249 و 250 و 240 طبعة 1 بیروت ، أسباب النزول للواحدی النیسابوری : 115 طبعة الحلبی بمصر و 150 طبعة الهندیة بمصر ، الدر المنثور فی تفسیر القرآن لجلال الدین السیوطی الشافعی : 2 / 298 أفست بیروت على طبعة مصر ، فتح القدیر للشوکانی : 2 / 60 طبعة 2 الحلبی و 57 طبعة 1 ، تفسیر الفخر الرازی الشافعی : 12 / 50 طبعة مصر 1375 هـ و 3 / 636 الدار العامرة بمصر ، مطالب السؤول لابن طلحة الشافعی : 1 / 44 طبعة دار الکتب فی النجف و 16 طبعة طهران ، الفصول المهمة لابن الصباغ المالکی المکی : 25 طبعة الحیدریة و 27 طبعة آخر ، ینابیع المودة للقندوزی الحنفی : 120 و 249 طبعة اسلامبول و 140 و 297 طبعة الحیدریة ، الملل و النحل للشهرستانی الشافعی : 1 / 163 أفست بیروت على طبعة مصر و بهامش الفصل لابن حزم : 1 / 220 افست على طبعة مصر ، فرائد السمطین للحموینی : 1 / 158 الحدیث 120 طبعة 1 بیروت .و فی الغدیر للعلامة الأمینی : 1 / 214 طبعة بیروت عن : کتاب الولایة فی طرق حدیث الغدیر لابن جریر الطبری صاحب التاریخ المشهور ، الأمالی للمحاملی ، ما نزل من القرآن فی أمیر المؤمنین لأبی بکر الشیرازی ، الکشف و البیان للثعلبی مخطوط ، ما نزل من القرآن فی علی لأبی نعیم الاصبهانی ، کتاب الولایة لأبی سعید السجستانی ، تفسیر الرسعنی الموصلی الحنبلی ، الخصائص العلویة للنطنزی ، عمدة القاری فی شرح صحیح البخاری لبدر الدین الحنفی : 8 / 584 ، مودة القربى للهمدانی ، شرح دیوان أمیر المؤمنین للمیبدی : 415 مخطوط ، تفسیر النیسابوری : 6 / 170 ، تفسیر القران لعبد الوهاب البخاری عند تفسیر قوله تعالى : ﴿ ... قُل لَّا أَسْأَلُکُمْ عَلَیْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِی الْقُرْبَى ... ﴾ (القران الکریم : سورة الشورى ( 42 ) ، الآیة : 23 ، الصفحة : 486.) ، الأربعین لجمال الدین الشیرازی مفتاح النجا للبدخشی : 41 مخطوط ، روح المعانی للالوسی : 2 / 348 ، تفسیر المنار لمحمد عبده : 6 / 463 ، کتاب النشر و الطی و فی إحقاق الحق : 6 / 347 عن المناقب لعبد الله الشافعی : 105 و 106 مخطوط ، أرجح المطالب لعبید الله الحنفی الآمر تسری : 66 و 67 و 68 و 566 و 567 و 570 وأما الشیعة فإنها مجمعة على أن هذه الآیة نزلت فی یوم 18 من ذی الحجة فی غدیر خم و فیها أمر الله نبیه أن یجعل علیا خلیفة و إماما . [28] القران الکریم : سورة المائدة ( 5 ) ، الآیة : 67 ، الصفحة : 119 . [29] روح المعانی : 4 / 282 ، طبعة : دار الفکر / بیروت . [30] القران الکریم : سورة المائدة ( 5 ) ، الآیة : 67 ، الصفحة : 119 . [31] أسباب النزول : 115 ، طبعة : المکتبة الثقافیة / بیروت . [32] القران الکریم : سورة المائدة ( 5 ) ، الآیة : 67 ، الصفحة : 119 . [33] شواهد التنزیل : 1 / 190 ، طبعة : منشورات الأعلمی / بیروت . [34] القران الکریم : سورة المائدة ( 5 ) ، الآیة : 67 ، الصفحة : 119 . [35] التفسیر الکبیر : 12 / 42 ، طبعة : دار الکتب العلمیة / بیروت . [36] القران الکریم : سورة المائدة ( 5 ) ، الآیة : 67 ، الصفحة : 119 . [37] الدر المنثور : 3 / 117 ، طبعة محمد أمین / بیروت . [38] القران الکریم : سورة المائدة ( 5 ) ، الآیة : 3 ، الصفحة : 107 . [39] القران الکریم : سورة المائدة ( 5 ) ، الآیة : 3 ، الصفحة : 107 . [40] القران الکریم : سورة المائدة ( 5 ) ، الآیة : 3 ، الصفحة : 107 . [41] لمزید من التفصیل یمکن مراجعة المصادر التالیة : ترجمة الإمام علی بن أبی طالب من تاریخ دمشق لابن عساکر الشافعی : 2 / 75 الحدیث 575 و 576 و 577 و 578 و 585 طبعة 1 بیروت . شواهد التنزیل للحسکانی الحنفی : 1 / 157 الحدیث 211 و 212 و 213 و 214 و 215 و 250 طبعة 1 بیروت ، مناقب علی بن أبی طالب لابن المغازلی الشافعی : 19 الحدیث 24 طبعة 1 طهران ، تاریخ بغداد للخطیب البغدادی : 8 / 290 طبعة السعادة بمصر ، الدر المنثور فی تفسیر القران لجلال الدین السیوطی الشافعی : 2 / 259 طبعة 1 بمصر ، الإتقان للسیوطی الشافعی : 1 / 31 طبعة سنة 1360 هـ و 1 / 52 طبعة المشهد الحسینی بمصر ، المناقب للخوارزمی الحنفی : 80 طبعة الحیدریة ، تذکرة الخواص للسبط بن الجوزی الحنفی : 30 طبعة الحیدریة و 18 طبعة آخر ، تفسیر ابن کثیر الشافعی : 2 / 14 طبعة 1 بمصر و 3 / 281 طبعة بولاق ، مقتل الحسین للخوارزمی الحنفی : 1 / 47 طبعة مطبعة الزهراء ، ینابیع المودة للقندوزی الحنفی : 115 طبعة اسلامبول و 135 طبعة الحیدریة ، فرائد السمطین للحموینی : 1 / 72 و 74 و 315 طبعة 1 بیروت ، تاریخ الیعقوبی : 2 / 35 و صححه طبعة الحیدریة فی النجف ، و فی الغدیر للعلامة الأمینی : 1 / 230 عن کتاب الولایة لابن جریر الطبری صاحب التاریخ ، مفتاح النجا للبدخشی مخطوط ، ما نزل من القران فی علی لابی نعیم الاصبهانی ، کتاب الولایة لأبی سعید السجستانی ، الخصائص العلویة لأبی الفتح النطنزی ، توضیح الدلائل على ترجیح الفضائل لشهاب الدین احمد ، تاریخ ابن کثیر الدمشقی الشافعی : 5 / 210 ، کتاب النشر و الطی .و نقله فی إحقاق الحق : 6 عن : المناقب لعبد الله الشافعی : 106 مخطوط ، أرجح المطالب لعبید الله الحنفی الأمر تسرى : 568 و 67 طبع لاهور ، الکشف و البیان للثعلبی مخطوط ، روح المعانی للالوسی : 6 / 55 ط المنیریة ، البدایة و النهایة لابن کثیر الدمشقی الشافعی : 5 / 213 و : 7 / 349 طبعة القاهرة . [42] القران الکریم : سورة الشعراء ( 26 ) ، الآیة : 214 ، الصفحة : 376 . [43] هذا الحدیث من صحاح السنن المأثورة أخرجه بهذه الألفاظ و قریب منها کثیر من الحفاظ و العلماء .راجع : تاریخ الطبری : 2 / 319 ـ 321 طبعة دار المعارف بمصر ، الکامل فی التاریخ لابن الأثیر الشافعی : 2 / 62 و 63 طبعة دار صادر فی بیروت ، شرح نهج البلاغة لابن أبی الحدید : 13 / 210 و 244 و صححه طبعة مصر بتحقیق محمد أبو الفضل ، السیرة الحلبیة للحلبی الشافعی : 1 / 311 طبعة البهیة بمصر ، منتخب کنز العمال بهامش مسند أحمد : 5 / 41 و 42 طبعة المیمنیة بمصر ، شواهد التنزیل للحسکانی : 1 / 371 الحدیث 514 و 580 طبعة بیروت ، کنز العمال : 15 / 115 الحدیث 334 طبعة 2 بحیدر آباد ، ترجمة الإمام علی بن أبی طالب من تاریخ دمشق لابن عساکر الشافعی : 1 / 85 الحدیث 139 و 140 و 141 طبعة 1 بیروت و 99 الحدیث 137 و 138 و 139 طبعة 2 ببیروت ، التفسیر المنیر لمعالم التنزیل للجاوی : 2 / 118 طبعة 3 مصطفى الحلبی ، تفسیر الخازن لعلاء الدین الشافعی : 3 / 371 و 390 طبعة مصر . [44] و هذا الحدیث یوجد فی : صحیح البخاری کتاب المغزی باب غزوة تبوک : 5 / 129 طبعة دار الفکر و 3 / 63 طبعة الخیریة و 6 / 3 طبعة مطابع الشعب و 3 / 86 طبعة دار إحیاء الکتب و 3 / 58 طبعة المعاهد و 3 / 61 طبعة الشرفیة و 6 / 3 طبعة محمد علی صبیح و 6 / 3 طبعة الفجالة و 3 / 54 طبعة المیمنیة و 5 / 37 طبعة بمبی ، صحیح مسلم کتاب الفضائل باب من فضائل علی بن أبی طالب : 2 / 360 طبعة عیسى الحلبی و : 7 / 120 طبعة محمد علی صبیح ، صحیح الترمذی : 5 / 301 حدیث 3808 و صححه و حدیث 3813 و صححه و حدیث 3814 و حسنه طبعة دار الفکر ، مسند أحمد بن حنبل : 3 / 50 حدیث 1490 بسند صحیح و 56 حدیث 1505 بسند صحیح و 57 حدیث 1509 بسند صحیح و 66 حدیث 1532 بسند صحیح و 74 حدیث 1547 بسند صحیح و 88 حدیث 1583 بسند صحیح و 94 حدیث 1600 بسند حسن و 97 حدیث 1608 بسند صحیح و 5 / 25 حدیث 3062 بسند صحیح طبعة دار المعارف بمصر ، سنن ابن ماجة : 1 / 42 حدیث 115 و 121 طبعة دار إحیاء الکتب ، صحیح البخاری کتاب بدء الخلق باب مناقب علی بن أبی طالب : 4 / 208 طبعة دار الفکر و : 5 / 19 طبعة الأمیریة و 4 / 71 طبعة بمبی ، المستدرک للحاکم : 3 / 109 و 2 / 337 و صححه ، تاریخ الطبری : 3 / 104 ، ترجمة الإمام علی بن أبی طالب من تاریخ دمشق لابن عساکر الشافعی : 1 / حدیث : 30 و 125 و 148 و 149 و 150 و 251 و 271 و 272 و 273 و 274 و 276 و 277 و 278 و 279 و 280 و 281 و 329 و 330 و 336 و 337 و 338 و 339 و 340 و 341 و 342 و 343 و 344 و 345 و 346 و 347 و 348 و 349 و 350 و 351 و 352 و 353 و 354 و 355 و 356 و 357 و 358 و 359 و 360 و 361 و 362 و 363 و 364 و 365 و 366 و 367 و 368 و 369 و 370 و 371 و 372 و 373 و 374 و 375 و 376 و 377 و 378 و 379 و 380 و 381 و 382 و 383 و 384 و 385 و 386 و 387 و 388 و 389 و 390 و 391 و 392 و 393 و 394 و 396 و 397 و 398 و 399 و 400 و 401 و 402 و 403 و 404 و 405 و 406 و 407 و 408 و 409 و 410 و 411 و 412 و 413 و 414 و 415 و 416 و 417 و 418 و 419 و 420 و 421 و 422 و 423 و 424 و 425 و 426 و 427 و 428 و 429 و 430 و 431 و 432 433 و 434 و 435 و 436 و 437 و 438 و 439 و 440 و 441 و 442 و 443 و 444 و 445 و 446 و 447 و 448 و 449 و 450 و 451 و 452 و 453 و 454 و 455 و 456 طبعة بیروت ، أنساب الأشراف للبلاذری : 2 / 106 حدیث 43 و 92 حدیث 8 و 15 و 16 و 17 و 18 ، الإصابة لابن حجر : 2 / 507 و 509 ، الاستیعاب بهامش الإصابة : 3 / 34 و 35 ، خصائص أمیر المؤمنین للنسائی الشافعی : 76 و 77 و 78 و 79 و 80 و 81 و 82 و 83 و 84 و 85 طبعة الحیدریة ، مناقب علی بن أبی طالب لابن المغازلی الشافعی : 27 حدیث 40 و 41 و 42 و 43 و 44 و 45 و 46 و 47 و 48 و 49 و 50 و 51 و 52 و 53 و 54 و 55 و 56 و 303 طبعة 1 طهران ، حلیة الأولیاء : 7 / 194 وصححه و 195 و 196 و 197 وصححه ، المناقب للخوارزمی الحنفی : 60 و 74 و 83 و 84 و 86 و 130 و 76 و 19 و 24 و 214 ، ذخائر العقبى : 63 و 64 و 69 و 87 ، تاریخ الخلفاء للسیوطی : 168 ، ینابیع المودة للقندوزی الحنفی : 35 و 44 و 49 و 50 و 51 و 56 و 57 و 63 و 80 و 86 و 88 و 114 و 130 و 176 و 182 و 185 و 204 و 220 و 234 و 254 و 408 و 496 طبعة اسلامبول ، أُسد الغابة : 2 / 8 و 4 / 26 و 27 ، نظم درر السمطین للزرندی الحنفی : 95 و 107 ، کفایة الطالب للکنجی الشافعی : 281 و 282 و 283 و 284 و 285 و 287 طبعة الحیدریة و 148 و 149 و 150 و 151 و 153 طبعة الغری ، شرح نهج البلاغة لابن أبی الحدید : 2 / 495 و 575 و 3 / 255 و 4 / 220 طبعة 1 بمصر و 9 / 305 و 10 / 222 و 13 / 211 و 18 / 24 طبعة مصر بتحقیق محمد أبو الفضل ، تذکرة الخواص للسبط بن الجوزی الحنفی : 18 و 19 و 20 و 23 ، الفصول المهمة لابن الصباغ المالکی : 21 و 22 و 110 ، شواهد التنزیل للحسکانی الحنفی : 1 / 150 حدیث 204 و 205 ، مقتل الحسین للخوارزمی الحنفی : 1 / 48 و 49 ، إسعاف الراغبین بهامش نور الأبصار : 148 و 149 طبعة السعیدیة و 134 و 136 طبعة العثمانیة ، المعجم الصغیر للطبرانی : 2 / 22 و 54 ، مجمع الزوائد : 9 / 109 و 110 و 111 و 119 ، الریاض النضرة : 2 / 214 و 215 و 216 و 248 طبعة 2 ، کنز العمال : 15 / 139 حدیث 403 و 404 و 410 و 411 و 432 و 487 طبعة 2 ، مرآة الجنان للیافعی : 1 / 109 وصححه طبعة بیروت ، العقد الفرید لابن عبد ربه : 4 / 311 و 5 / 100 طبعة لجنة التألیف بمصر و 2 / 279 و 3 / 48 طبعة العثمانیة ، مصابیح السنة للبغوی : 2 / 275 و صححه طبعة محمد علی صبیح ، الفتح الکبیر للنبهانی : 1 / 277 و 3 / 398 ، جامع الأصول لابن الأثیر : 9 / 468 و 469 ، مشکاة المصابیح : 3 / 242 ، الجامع الصغیر للسیوطی : 2 / 56 ، منتخب کنز العمال بهامش مسند أحمد : 5 / 31 و 53 و 55 ، إحقاق الحق : 5 / 133 ـ 234 طبعة 1 بطهران ، فرائد السمطین : 1 / 122 و 123 و 124 و 126 و 127 و 317 و 329 و غیرها من عشرات الکتب . [45] تجد الحدیث فی کل من : مسند أحمد بن حنبل : 5 / 25 حدیث 3062 بسند صحیح طبعة دار المعارف بمصر ، الاستیعاب لابن عبد البر بهامش الإصابة : 3 / 28 ، الإصابة لابن حجر : 2 / 509 ، ینابیع المودة للقندوزی الحنفی : 55 و 182 طبعة اسلامبول و 215 طبعة الحیدریة ، خصائص أمیر المؤمنین للنسائی الشافعی : 64 طبعة الحیدریة ، المستدرک للحاکم : 3 / 134 طبعة أفست ، تلخیص المستدرک للذهبی مطبوع بذیل المستدرک ، ترجمة الإمام علی بن أبی طالب من تاریخ دمشق لابن عساکر الشافعی : 1 / 384 حدیث 490 . [46] یوجد الحدیث فی کل من : مناقب علی بن أبی طالب لابن المغازلی الشافعی : 84 حدیث 120 و 125 ، المناقب للخوارزمی الحنفی : 111 ، ترجمة الإمام علی بن أبی طالب من تاریخ دمشق لابن عساکر الشافعی : 2 / 476 حدیث 996 و 997 ، کفایة الطالب للکنجی الشافعی : 221 طبعة الحیدریة و 99 طبعة الغری ، ینابیع المودة للقندوزی الحنفی : 72 و 185 و 234 و 250 و 284 طبعة اسلامبول و 82 و 219 و 278 و 341 طبعة الحیدریة ، الفصول المهمة لابن الصباغ المالکی : 108 ، فتح الملک العلی بصحة حدیث باب مدینة العلم علی : 57 طبعة الحیدریة و 25 طبعة المطبعة الإسلامیة بالأزهر ، إسعاف الراغبین بهامش نور الأبصار : 158 طبعة السعیدیة ، و 143 طبعة العثمانیة ، الصواعق المحرقة : 123 طبعة الحیدریة و 75 طبعة المیمنیة بمصر ، مطالب السؤول لابن طلحة الشافعی : 31 طبعة طهران و : 1 / 86 طبعة النجف ، میزان الاعتدال : 1 / 110 ، الجامع الصغیر للسیوطی الشافعی : 2 / 140 طبعة مصطفى محمد و : 2 / 56 طبعة المیمنیة بمصر ، منتخب کنز العمال بهامش مسند احمد : 5 / 29 و 30 ، إحقاق الحق : 4 / 234 طبعة طهران ، فرائد السمطین : 1 / 157 حدیث 119 و 151 . [47] یوجد الحدیث فی کل من : المعجم الصغیر للطبرانی : 2 / 88 ، مناقب علی بن أبی طالب لابن المغازلی الشافعی / 65 حدیث 93 و 104 حدیث 146 و 147 ، المناقب للخوارزمی الحنفی : 235 ، نظم درر السمطین للزرندی الحنفی : 114 ، الفصول المهمة لابن الصباغ المالکی / 107 ، مجمع الزوائد : 9 / 121 ، اُسد الغابة : 1 / 69 و 3 / 116 ، ترجمة الإمام علی بن أبی طالب من تاریخ دمشق لابن عساکر الشافعی : 2 / 257 حدیث 773 و 774 ، فضائل الخمسة : 2 / 100 ، ینابیع المودة للقندوزی الحنفی / 81 طبعة اسلامبول ، إحقاق الحق : 4 / 11 طبعة طهران ، فرائد السمطین : 1 / 143 . [48] یوجد الحدیث فی کل من : شرح نهج البلاغة لابن أبی الحدید : 9 / 169 طبعة مصر بتحقیق أبو الفضل ، حلیة الأولیاء : 1 / 63 ، المناقب للخوارزمی الحنفی : 42 ، ترجمة الإمام علی بن أبی طالب من تاریخ دمشق لابن عساکر الشافعی : 2 / 487 حدیث 1005 ، مطالب السؤول لابن طلحة الشافعی : 1 / 60 طبعة النجف و 21 طبعة طهران ، المیزان للذهبی : 1 / 64 ، کفایة الطالب للکنجی الشافعی : 212 طبعة الحیدریة و 93 طبعة الغری ، ینابیع المودة للقندوزی الحنفی : 313 طبعة اسلامبول ، فضائل الخمسة : 2 / 253 ، فرائد السمطین : 1 / 145 . [49] یوجد الحدیث فی کل من : حلیة الأولیاء : 1 / 67 ، شرح نهج البلاغة لابن أبی الحدید : 9 / 167 طبعة مصر بتحقیق محمد أبو الفضل ، المناقب للخوارزمی الحنفی / 215 و 220 ، نظم درر السمطین للزرندی الحنفی / 114 ، ترجمة الإمام علی بن أبی طالب من تاریخ دمشق لابن عساکر الشافعی : 2 / 189 حدیث 672 ، مناقب علی بن أبی طالب لابن المغازلی الشافعی : 46 حدیث 69 ، کفایة الطالب للکنجی الشافعی / 73 طبعة الحیدریة و 22 طبعة الغری ، ینابیع المودة القندوزی الحنفی : 312 طبعة اسلامبول ، مطالب السؤول لابن طلحة الشافعی : 1 / 46 طبعة النجف ، إحقاق الحق : 4 / 168 ، فرائد السمطین : 1 / 144 و 151 . [50] یوجد الحدیث فی کل من : شرح نهج البلاغة لابن أبی الحدید : 9 / 170 طبعة مصر بتحقیق أبو الفضل ، حلیة الأولیاء لأبی نعیم : 1 / 63 طبعة السعادة ، مجمع الزوائد : 9 / 132 ، کفایة الطالب للکنجی الشافعی : 210 طبعة الحیدریة و 91 طبعة الغری ، ینابیع المودة للقندوزی الحنفی : 313 طبعة اسلامبول ، کنز العمال : 15 / 126 حدیث 363 طبعة 2 ، الریاض النضرة : 2 / 233 طبعة 2 ، فضائل الخمسة : 2 / 98 ، مطالب السؤول لابن طلحة الشافعی : 1 / 60 طبعة النجف ، فرائد السمطین : 1 / 197 حدیث 154 . [51] یوجد هذا الحدیث فی مصادر کثیرة منها : ترجمة الإمام علی بن أبی طالب من تاریخ دمشق لابن عساکر الشافعی : 2 / 464 حدیث 984 و 985 و 986 و 987 و 988 و 989 و 990 و 991 و 992 و 993 و 994 و 998 و 996 ، 997 ، شواهد التنزیل للحسکانی الحنفی : 1 / 334 حدیث 459 ، المستدرک للحاکم : 3 / 126 و 127 و صححه ، أُسد الغابة : 4 / 22 ، مناقب علی بن أبی طالب لابن المغازلی الشافعی : 80 حدیث 120 و 121 و 122 و 123 و 124 و 125 و 126 ، کفایة الطالب للکنجی الشافعی : 220 و 221 طبعة الحیدریة و 99 طبعة الغری ، المناقب للخوارزمی الحنفی : 40 ، نظم درر السمطین للزرندی الحنفی : 113 ، ینابیع المودة للقندوزی الحنفی : 65 و 72 و 179 و 183 و 210 و 234 و 254 و 282 و 407 و 400 طبعة اسلامبول و 211 و 217 و 248 و 278 و 303 و 338 طبعة الحیدریة ، تاریخ الخلفاء للسیوطی : 170 ، إسعاف الراغبین بهامش نور الابصار : 140 طبعة العثمانیة و 154 طبعة السعیدیة و 174 طبعة أخرى ، تذکرة الخواص للسبط بن الجوزی الحنفی : 47 و 48 ، مقتل الحسین للخوارزمی الحنفی : 1 / 43 ، فتح الملک العلی بصحة حدیث باب مدینة العلم علی للمغربی : 22 و 23 و 24 و 28 و 29 و 40 و 41 و 42 و 43 و 44 و 54 و 55 و 57 طبعة الحیدریة و 3 و 4 و 5 و 14 و 15 و 16 طبعة الاسلامیة بالازهر ، فیض القدیر للشوکانی : 3 / 46 ، الاستیعاب بهامش الاصابة : 3 / 38 ، المیزان للذهبی : 1 / 415 و 2 / 251 و 3 / 182 ، شرح نهج البلاغة لابن أبی الحدید : 7 / 219 طبعة مصر بتحقیق أبو الفضل و 2 / 236 طبعة أفست بیروت ، ذخائر العقبى : 77 ، جامع الاصول : 9 / 473 حدیث 6489 ، فضائل الخمسة : 2 / 250 ، الغدیر : 6 / 61 ـ 81 ، مسند الکلابی مطبوع بآخر المناقب لابن المغازلی : 427 طبعة طهران ، کنز العمال : 15 / 129 حدیث 378 طبعة 2 ، الفتح الکبیر للنبهانی : 1 / 276 ، الجامع الصغیر للسیوطی : 1 / 93 طبعة المیمنیة و 1 / 364 حدیث 2705 طبعة مصطفى محمد ، منتخب کنز العمال بهامش مسند أحمد : 5 / 30 ، الریاض النضرة : 2 / 255 طبعة 2 ، فرائد السمطین : 1 / 98 و غیرها من عشرات الکتب . بل ألف فی هذا الحدیث عدة کتب منها : الجزء الخامس من عبقات الأنوار طبعة فی الهند فانه خاص فی هذا الحدیث ، فتح الملک العلی بصحة حدیث باب مدینة العلم علی للمغربی طبعة فی مصر وفی النجف و غیرهما من الکتب . [52] یوجد الحدیث فی کل من : ترجمة الإمام علی بن أبی طالب من تاریخ دمشق لابن عساکر الشافعی : 2 / 488 حدیث 1008 و 1009 ، مقتل الحسین للخوارزمی الحنفی : 1 / 86 ، المناقب للخوارزمی أیضا : 236 ، کنوز الحقائق للمناوی : 203 طبعة بولاق و 170 طبعة اخر ، ینابیع المودة للقندوزی الحنفی : 182 طبعة اسلامبول ، منتخب کنز العمال بهامش مسند احمد : 5 / 33 . [53] القران الکریم : سورة النحل ( 16 ) ، الآیة : 64 ، الصفحة : 273 . [54] المراجعات : 394 ، تحقیق الشیخ حسین الراضی . |